الرقم 17 المعجزة
سنتناول في هذا البحث المختصر الرقم 17 في قسمين هما : الرقم 17 في القرآن . والرقم 17 مع الشعوب .
القسم الأول : الرقم 17 في القرآن
سورة القلم
- سورة القلم هي السورة الوحيدة من سور الفواتح التي تأتي في النصف الثاني من القرآن .
- سورة ق هي آخر السور الفواتح الثماني والعشرين المرتبة في النصف الأول من القرآن .
بين سورة ق وسورة القلم تأتي فاصلة من السور عددها حصرا 17 وهي : / الذاريات / الطور / النجم / القمر / الرحمن / الواقعة / الحديد / المجادلة / الحشر / الممتحنة / الصف / الجمعة / المنافقون / التغابن / الطلاق / التحريم / الملك / . وعليه يكون :
- سورة القلم المميزة بالفصل ، تفصل عن أخواتها بعدد 17 سورة .
- ترتيب سورة القلم بالقرآن هو الرقم 68 = ( 17 في 4 ) .
- عدد آيات سورة القلم 52 آية وهو عدد زوجي .
- عدد السور الفواتح الزوجية الآيات هو 17 سورة . وعليه تكون سورة القلم هي السورة رقم 17 بهذا الاعتبار .
- في سور ة القلم توجد 4 آيات فقط عدد حروف كل منها = 17 حرفا وهي :
- قال تعالي : ( ودّوا لو تدهن فيدهنون ) الآية رقم 9 .
- قال تعالى : ( مناع للخير معتد أثيم ) الآية رقم 12 .
- قال تعالى : ( أم لكم كتاب فيه تدرسون ) الآية رقم 37 .
- قال تعالى : ( إن لكم فيه لما تخيرون ) الآية رقم 38 .
- ومن الواضح أن مجموع حروف هذه الآيات هو ( 17 في 4 ) = 68 حرفا .
- وأيضا الرقم الدال على ترتيب سورة القلم هو ( 17 في 4 ) = 68 حرفا .
ملاحظة : ومن العجيب لو أن كلمة ( كتب ) وردت ( كتاب ) بالآية رقم 37 لزاد حرف الألف واختلت الظاهرة هذه !
- حروف هذه الآيات الأربع غير المكررة هي 17 حرفا بالتحديد وهي : / و / د / أ / ل / ت / ه / ن / ف / ي / م / ع / خ / ر / ث / ك / ب / س / .
- ترتيب سورة العنكبوت بالقرآن الكريم هو الرقم 29 ( فهي ضمن النصف الأول من القرآن ) . وعليه تكون مشتركة مع سورة القلم التي ترتيبها هو 29 من بين السور الفواتح .
- عدد آيات سورة العنكبوت هو : 69 آية ، وعدد آيات سورة القلم هو : 52 آية ، وعليه يكون فارق العددين المذكورين هو : 17 ( 69 – 52 ) . مرة أخرى يظهر الرقم 17 .
- في القرآن كله سورة واحدة فقط مجموع آياتها 17 آية وهي سورة الطارق ، وترتيب سورة الطارق هو 29 بالنصف الثاني من القرآن .
سورة لقمان والرقم 17
- سورة لقمان تحمل الرقم 17 دالا على ترتيبها بين السور الفواتح .
- عدد آيات سورة لقمان هو : 34 آية " 17 في 2 " .
- الآية التي تحمل الرقم 17 في سورة لقمان هي : " يبنيّ أقم الصلوة ....... " الآية رقم 17 من لقمان .
- عدد كلمات هذه الآية هو : 17 كلمة .
- أيضا عدد حروف هذه الآية التي تحمل الرقم 17 هو : 68 حرفا " 17 في 4 " .
- إذا استبعدنا الأحرف المكررة من هذه الآية التي تحمل الرقم 17 ستبقى لدينا هذه الحروف : / ي / ب / ن / أ / ق / م / ل / ص / و / ت / ر / ع / ف / ه / ك / ذ / ز / . إن عددها هو : 17 حرفا " يمكنكم عدها "
ملاحظة : حذف الألف من كلمة " يا بني ّ " في أول الآية في رسم القرآن مهم جدا . فكتابتها حسب قواعد الإملاء سيجعل عدد كلمات وحروف الآية زائدا ، وسوف يخل بكل التوافقات العددية . أليس هذا من عند الله ؟؟؟ !!! .
- أيضا من بين آيات سورة لقما ن البالغة 34 آية ، آيتان فقط كل واحدة منهن تتكون من 17 كلمة زهي :
- الآية رقم 17 ، وقد سبق ذكرها .
- والآية رقم 14 وهي : " ووصينا الإنسان بولديه ....... " الآية رقم 14 من سورة لقمان .
- نجد أن مجموع الرقمين الدالين على ترتيب هاتين الآيتين هو : 31 . ما سر هذا الرقم ؟ لنتابع : نجد أن موضع ترتيب سورة لقمان من سور القرآن كله هو أيضا 31 . " لغة الأرقام هنا واضحة ومحسوبة بعناية فائقة " .
قانون الترابط
وهو القانون الذي يربط بين أعداد الآيات في القرآن ومواضع ترتيبها . وعليه يكون :
- 34 هو الرقم الدال على عدد آيات سورة لقمان
- 31 هو الرقم الدال على موضع ترتيب سورة لقمان
- حاصل ضرب هذين الرقمين هو : 1054 " 34 في 31 " ماذا يعني هذا العدد ؟؟؟ الإجابة على هذا السؤال في الظاهرة الآتية : وهو أن مجموع آيات سور الفواتح الأخيرة في الترتيب = 1054 .
جدول يبين السور ال 17 الأخيرة ترتيبا في الفواتح
عدد آياتها | السورة | الرقم | عدد آياتها | السورة | الرقم |
54 | فصلت | 10 | 93 | النمل | 1 |
53 | الشورى | 11 | 88 | القصص | 2 |
89 | الزخرف | 12 | 69 | العنكبوت | 3 |
59 | الدخان | 13 | 60 | الروم | 4 |
37 | الجاثية | 14 | 34 | لقمان | 5 |
35 | الأحقاف | 15 | 30 | السجدة | 6 |
45 | ق | 16 | 83 | يس | 7 |
52 | القلم | 17 | 88 | ص | 8 |
--- | --- | --- | 85 | غافر | 9 |
المجموع الكلي للآيات = 1054
هذه السورة " سورة لقمان " مرتبطة بقانون الترابط العام ، ومرتبطة بالسور زوجية الآيات في القرآن كله ، ومرتبطة بالسور فردية الآيات كذلك ، ومرتبطة بالسور المتجانسة ، ومرتبطة بالسور الغير متجانسة ، ومرتبطة بظاهرة الرقم 29 ، ومرتبطة بظاهرة الرقم 13 .
آية مميزة بالرقم 17
- قلنا : إن أول آية في ترتيب القرآن الكريم تتكون من 17 كلمة ، هي الآية رقم 17 من سورة البقرة .
- عدد الآيات القرآنية التي يتكون كل منها من 17 كلمة في السور التسع والعشرين الفواتح هي : 85 آية بالرسم القرآني . كما أن عدد السور القرآنية غير الفواتح = 85 سورة أيضا . وأيضا السور القرآنية التي عدد آيات كل منها 17 آية فأكثر هو : 85 سورة .
توزيع لا يخطي
نذكركم بالآية رقم 17 في سورة لقمان . عدد حروفها 68 حرفا . عدد حروفها غير المكررة : 17 حرفا . لنعود إلى الآيات ال 85 :
- عدد هذه الآيات ابتداء من الآية الأولى وهي الآية 17 من البقرة وحتى الآية 17 من لقمان هو : 68 آية ، وهو عدد مماثل لعدد حروف الآية 17 من لقمان .
- عدد الآيات ابتداء من الآية 17 في لقمان وحتى نهاية السور التسع والعشرين هو 17 آية فقط . وهو عدد مماثل لعدد ما ورد في الآية 17 من سورة لقمان من حروف اللغة العربية .
الجدول التالي يظهر توزيع هذه الآيات والسور التي وردت فيها
عدد ما ورد من آياتها مكونا من 17 كلمة | السورة | الرقم | عدد ما ورد من آياتها مكونا من 17 كلمة | السورة | الرقم |
3 | العنكبوت | 11 | 16 " منها الآية الأولى رقم 17 " | البقرة | 1 |
1 | الروم | 12 | 77 | آل عمران | 2 |
2 " وهما الآيتان رقم 14 ورقم 17 " | لقمان | 13 | 4 | الأعراف | 3 |
2 | السجدة | 14 | 6 | يونس | 4 |
2 | غافر | 15 | 9 | هود | 5 |
4 | فصلت | 16 | 7 | يوسف | 6 |
2 | الشورى | 17 | 2 | إبراهيم | 77 |
3 | الزخرف | 18 | 3 | طه | 8 |
1 | الجاثية | 19 | 2 | النمل | 9 |
2 | الأحقاف | 20 | 7 | القصص | 10 |
وعليه يكون مجموع الآيات يكون 85 آية " 68 + 17 " .
- مجموع الحروف المقطعة 78 حرفا . وأكثر هذه الحروف تكرارا هو : حرف الميم فقد تكرر 17 مرة .
- السور السبع الحوا ميم هي : سبع سور مفتتحة بالحرفين " حم " وقد تفردت من بينهما سورة الشورى بأنه قد ضم إلى الحرفين " حم " فيها ثلاثة أحرف هي : " عسق " ، وعليه يكون مجموع الحروف المقطعة لهذه السور السبع هو : 17 حرفا .
- سورة لقمان تحمل الرقم 17 من بين السور الفواتح . آياتها = 34 آية " 17 في 2 " .
- سورة القلم هي السورة الوحيدة من سور الفواتح موجودة في النصف الثاني من القرآن ، وقد فصلت عن أخواتها الفواتح بعدد 17 سورة ، ورتبت في موضع يدل عليه الرقم 68 وهو = " 17 في 4 " .
- سورة العنكبوت تحمل الرقم 29 ، وهو ترتيبها في النصف الأول من القرآن ، عدد آياتها هو 69 آية . وسورة القلم تحمل الرقم 29 ، وهو ترتيبها بين السور الفواتح ، عدد آياتها هو 52 آية . وعليه يكون الفرق بين عدد الآيات في السورتين المذكورتين هو : 17 " 69 –52 " . كما أن سورة الطارق تحمل الرقم 29 ، وهو ترتيبها بين سور النصف الثاني من القرآن . آياتها = 17 آية " وهي السورة الوحيدة التي عدد آياتها 17 آية " .
- سورة العلق هي السورة المميزة بالآيات الخمس : أول ما نزل من القرآن . في هذه السورة تأتي آخر آية في القرآن تحمل الرقم 17 رقما دالا على ترتيبها . وسبب ذلك أن جميع السور المرتبة في المصحف بعد سورة العلق يقل عدد الآيات في كل منها عن 17 آية ، وفي هذه الحالة لن نعثر بعد الآية 17 من سورة العلق على أي آية تحمل هذا الرقم .
- أكثر الأنبياء ذكرا في القرآن الكريم هو موسى عليه السلام ، ورد ذكره في القرآن 136 مرة " 17 في 6 " . كما ورد ذكره في 34 سورة بالتحديد " 17 في 2 " وأيضا كان من بينها 17 مرة في سورة طـه .
- " الحمد لله رب العلمين " أول آيات سورة الفاتحة مكونة من 17 حرفا .
- أول آية في ترتيب آيات القرآن رقمها 17 هي " مثلهم كمثل الذي استوقد ....... " البقرة ، بها 17 كلمة .
- آخر آيتين في ترتيب القرآن تتكون كل منهما من 17 كلمة هما الآيتان 5 و 12 من سورة التحريم :
- " عسى ربه إن طلقكن ....... " الآية 5 من سورة التحريم . عدد كلماتها 17 كلمة .
- " ومريم ابنت عمرن التي ....... " الآية 12 من سورة التحريم . عدد كلماتها 17 كلمة .
- أيضا يكون مجموع الرقمين الدالين عليهما هو 17 " 5 + 12 " .
- عدد آيات القرآن 6236 آية . مجموع الأرقام المكونة لهذا العدد = 17 " 6 + 3 + 2 + 6 " .
- عدد سور القرآن 114 سورة . منها 29 سورة هي الفواتح . والباقية 85 سورة = " 17 في 5 " .
- توجد 29 سورة بالقرآن عدد آيات كل منها يقل عن 17 آية .
- 85 سورة بالقرآن عدد آيات كل منها 17 آية فأكثر .
- عدد السور زوجية الترتيب من بين السور الفواتح هو : 17 سورة .
- عدد السور فردية الآيات من بين السور الفواتح هو: 17 سورة .
- مجموع الحروف المقطعة 78 حرفا . وأكثر هذه الحروف تكرارا هو : حرف الميم فقد تكرر 17 مرة .
القسم الثاني : الرقم 17 مع الشعوب
في رومـا
يرمز السبعة عشر إلى النحس منذ فترة الحكم الإمبراطوري الروماني . وقد أرجأ نابليون بونابرت هجومه العسكري على مقاطعة برومير الإيطالية إلى اليوم الثامن عشر بعدما كان مقررا نهار الجمعة في السابع عشر فقال : " لا أحب النفوس المتكبرة . ليس هناك إلا المجانين يتحدّون القدر " .
وفي الفنادق الإيطالية ، لا يحمل أي فندق العدد 17 لا في الطوابق ولا في الغرف . ويقفز ترقيم المقاعد داخل طائرات شركة أليطاليا من 16 إلى 18 . وقد تغيرت تسمية السيارة الفرنسية الصّنع " رينو 17 " فأصبحت " رينو 177 " ويعود السّبب إلى أن السبعة عشر كان يكتب في الأعداد الرومانية بالحروف ، فتعني القيمة العددية لحروف الجملة اللاتينية " لقد حييت " وتاليا " أنا ميت " .
في مـصـر
يعتبر السابع عشر من شهر حاتور أشأم أيام السنة ، وهو ذكرى اغتيال أوزيريس في منزل سث ، ورمي تابوته في مياه النيل .
في اليابان
إرتدت العروس كيكو ، زوجة آيا ، ابن الإمبراطور الياباني ، فستانا مرصّعا بسبعة عشر كيلوغراما من الذهب .
عند العبرانيين
ذكر سفر التكوين تاريخ حصول الطوفان " في السنة السّت مئة من عمر نوح في الشهر الثاني في اليوم السابع عشر " " 7 : 11 " . واستقر تابوت نوح في الشهر السابع في اليوم السابع عشر منه على جبال آراراط " 7 : 14 " .
عند المسيحيين
تؤكد العقائد السرية أن العدد سبعة عشر – الذي تشير إليه " لغة الفراعنة " مرّات عدّة – يوازي رياضيّا العدد 153 الذي ذكره يوحنا في إنجيله " 21 : 11 " . فإذا حصل جمع الأعداد من واحد إلى سبعة عشر يصل المجموع إلى 153 .
في التراث الإسلامي
يتردد العدد سبعة عشر في التراث الإسلامي ، ففي التراث هناك سبع عشرة نصيحة تهمس في أذن الأمير عند حفل التنصيب . ويقول التراث إنه كان لعلي بن أبي طالب كرّم الله وجهه 17 رفيقا ، وهو الذي قتل في السابع عشر من شهر رمضان المبارك رضي الله عنه .
عند المتصوفة
يقدس المتصوفة الشيعة السبعة عشر ، ويرون إليه رمزا لتوازن كل الأشياء .
في تركيا
يرتدي السبعة عشر في تركيا طابعا سحريا .
الرقم 29
نأخذ العدد 78 " عدد حروف فواتح السور " :
- في النصف الأول من القرآن 28 سورة يقل عدد آيات كل منها عن 17 آية .
- في النصف الثاني من القرآن 29 سورة عدد آيات كل منها 78 آية فأكثر .
- مجموع آيات سور النصف الأول من القرآن = 5104 ( 29 في 176 ) .
- أول سور النصف الأول من القرآن هي : سورة الفاتحة ، عدد كلماتها = 29 كلمة .
- آخر سور النصف الأول من القرآن هي : سورة الحديد ، عدد آياتها = 29 آية .
سور النصف الأول من القرآن " 57 سورة " :
- منها 28 سورة زوجية الآيات مجموع أرقام ترتيبها = 812 ( 28 في 29 ) .
- منها 29 سورة فردية الآيات مجموع أرقام ترتيبها = 841 ( 29 في 29 ) .
- في النصف الأول من القرآن 28 سورة ( الفواتح ) مجموع أرقام ترتيبها =754 ( 29 في 26 ) .
- في النصف الأول من القرآن 29 سورة ( غير الفواتح ) مجموع أرقام ترتيبها = 899 ( 29 في 31 ) .
- في النصف الأول من القرآن 28 سورة متجانسة ( آياتها زوجية وترتيبها زوجي ) مجموع أرقام ترتيبها = 717 ، و29 سورة غير متجانسة مجموع أرقام ترتيبها = 936 ، ( 717 + 936 = 1653 ) ( 29 في 57 ) .
سور النصف الثاني من القرآن " 57 سورة " :
الأرقام الدالة على مواضع هذه السور هو من رقم 58 إلى رقم 114 .
- بالنصف الثاني من القرآن 29 رقما زوجيا .
- بالنصف الثاني من القرآن 28 رقما فرديا .
- بالنصف الثاني من القرآن 29 سورة متجانسة .
- بالنصف الثاني من القرآن 28 سورة غير متجانسة .
- بالنصف الثاني من القرآن 29 سورة عدد آيات كل منها 17 آية فأكثر .
- بالنصف الثاني من القرآن 28 سورة عدد الآيات في كل منها يقل عن 17 آية .
- سورة الطارق عدد آياتها 17 آية ، رقمها في النصف الثاني من القرآن هو: 29 .
- الرقم 17 هو الفرق بين عددي الآيات في سورتين تحمل كل منها الرقم 29 كما مر ذكره في سورتي العنكبوت والقلم .
الأساس العددي للقرآن هو : العدد 114 :
الأساس العددي للقرآن الكريم هو العدد 114 ، وينقسم إلى نصفين ( 57 سورة في النصف الأول ) و ( مثلها في النصف الثاني ) .
- في النصف الأول مجموع الأرقام المكونة له ( م1 إلى 57 ) = 1653 وهو ( 29 في 29 ) .
- مجموع الأرقام الزوجية في النصف الأول = 812 ( 28 في 29 ) .
- مجموع الأرقام الفردية في النصف الأول = 841 ( 29 في 29 ) .
- الفرق بين مجموع الأرقام المكونة للعدد 114 ( 6555 ) وعدد آيات القرآن ( 6236 ) هو : 319 وهو ( 29 في 11 ) .
القرآن 114 سورة منها 29 سورة ( فواتح ) والباقي 85 سورة أي ( 17 في 5 ) . وعليه تكون هنالك علاقة بين الرقم 29 والرقم 17 .
- 29 سورة يقل عدد آيات كل منها عن 17 آية ( رقم مماثل لعدد السور الفواتح ) .
- 85 سورة عدد آيات كل منها 17 آية فأكثر ( وهو رقم مماثل للسور غير الفواتح ) .
في السور الفواتح التسع والعشرين :
- 28 سورة من الفواتح جاء ترتيبها في النصف الأول من القرآن .
- سورة واحدة من الفواتح جاء ترتيبها في النصف الثاني من القرآن ، وهي سورة القلم .
في السور التسع والعشرين التي عدد آيات كل منها يقل عن 17 آية :
- سورة واحدة جاء ترتيبها في النصف الأول من القرآن وهي : سورة الفاتحة .
- 28 سورة جاء ترتيبها في النصف الثاني من القرآن .
29 سورة طويلة ، و29 سورة قصيرة :
- أيضا من السور التسع والعشرين التي تقل آياتها عن 17 آية نجد منها 16 سورة فردية الترتيب ، و13 سورة زوجية الترتيب .
- ومن سور القرآن التي عدد آياتها 78 آية فأكثر ( 78 هو مجموع الحروف النورانية للسور الفواتح ) هي 29 سورة ، منها 16 سورة زوجية الآيات ، و13 سورة فردية الآيات .
سر الرقمين 13 و16 :
- 114 = 19 في 6 .
- 19 – 6 = 13 .
- 57 = 19 في 3 .
- 19 – 3 = 16 .
ترتيب السور الفواتح :
- عددها 29 سورة ، منها 28 سورة في النصف الأول من القرآن ، وسورة واحدة في النصف الثاني من القرآن .
الرقم 46
الرقم 46 هو مجموع رقمين أساسيين من الأرقام التي تقوم عليها معجزة القرآن ، وهي : الرقم 29 ، والرقم 17 . وقد لمسنا ظاهرة الرقم 17 والرقم 29 ونقول :
- أن عدد سور القرآن الكريم 114 سورة .
- لنعد 29 سورة من بداية المصحف ، وعليه فإن السورة التي نستوقف عندها هي سورة الروم ، والرقم الدال على ترتيبها من بين السور الفواتح هو 16 .
- الرقم الدال على ترتيب سورة الروم من بين سور المصحف كلها هو 30 .
- إن مجموع الرقمين الدالين على ترتيب هذه السورة هو = 46 ( 16 + 30 ) .
هل في هذا علاقة مع الرقمين ( 17 و 29 ) ؟ ؟ ؟
- عدد آيات سورة الروم هو 60 آية ، كما توجد من بين آيات سورة الروم آية واحدة فقط كلماتها = 17 كلمة ، هذه الآية تحمل الرقم 46 ( رقم محسوب ) قال تعالى : ( ومن ءايته أن يرسل الرياح ....... ) الآية 46 من سورة الروم .
- أمامنا الآن 84 سورة هي : السور المرتبة في المصحف بعد سورة الروم ، مجموع آياتها = 2767 .
- نجد من بين هذه الآيات ال 2767 عدد 46 آية بالتحديد كلمات كل منها 17 كلمة ، إنه السر الذي تم تخزينه في الآية رقم 46 من سورة الروم .
جدول بالآيات الست والأربعين في السور المرتبة بعد سورة الروم وكل منها يتكون من 17 كلمة
الآيات | السورة | الآيات | السورة |
18 / 28 | الأحقاف | 14 / 17 | لقمان |
3 / 6 | الحجرات | 5 / 27 | السجدة |
9 | الحدبد | 7 / 21 / 40 | الأحزاب |
10 / 18 | المجادلة | 1 / 18 / 24 / 47 | سبأ |
16 / 18 / 24 | الحشر | 9 / 28 | فاطر |
12 | الصف | 46 / 67 / 75 | الزمر |
6 | الجمعة | 74 / 85 | غافر |
1 / 8 / 6 | المنافقون | 5 / 34 / 43 / 52 | فصلت |
1 | التغابن | 27 / 36 | الشورى |
5 / 12 | التحريم | 33 / 51 / 63 | الزخرف |
46 آيــــة | المجموع الكلي | 21 | الجاثية |
- السورة التي تحمل الرقم 46 رقما دالا على ترتيبها في المصحف هي سورة الأحقاف .
- من بين آيات هذه السورة آيتين فقط تتكون كل منهما من 17 كلمة . إنهما الآيتان 18 و 28 مجموعهما = 46 ( 18 + 28 ) .
- قال تعالى : ( أولئك الذين حق عليهم القول .......... ) الآية 18 الأحقاف .
- قال تعالى : ( فلو لا نصرهم الذين اتخذوا ........... ) الآية 28 الأحقاف .
- قال تعالى : ( أولئك الذين حق عليهم القول .......... ) الآية 18 الأحقاف .
- عدد آيات النصف الثاني من القرآن هو : 1132 آية .
- كل آية من هذه الآيات تحمل دالا على ترتيبها في السورة التي وردت فيها .
- إذا قمنا بإحصاء عدد الكلمات في جميع هذه الآيات ال 1132 آية آية ثم قمنا بتقسيمها إلى مجموعات ، كل مجموعة تضم الآيات المتماثلة في عدد كلماتها ...... الآيات التي تتكون من كلمة واحدة في مجموعة ، والمكونة من كلمتين في مجموعة ، والمكونة من ثلاث في مجموعة ...... الخ . والنتيجة أن عدد هذه المجموعات هو 46 مجموعة .
(( وهذا يؤكد أن أعداد الآيات محسوبة بالآية لا تقبل زيادة ولا نقصان )) .
- في القرآن 29 سورة قصيرة ( عدد الآيات في كل منها يقل عن 17 آية ) وجاءت سورة واحدة من بينها مرتبة في النصف الأول من القرآن ، و28 سورة في النصف الثاني من القرآن . إذا قمنا بإحصاء لأعداد هذه الكلمات في هذه السور نجد أن هذه السور تأتي في مجموعتين تفصل بينهما سورة العلق ويكون الفرق بين مجموعي الكلمات فيهما هو : 1132 ( 1644 – 512 ) ، وهو أيضا = مجموع الآيات في النصف الثاني من القرآن ( 1132 آية ) .
مدخل لابد منه إلى العدد 33
السيد المسيح عيسى ابن مريم عليه السلام
( روى مسلم عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : كل بني آدم يمسه الشيطان يوم ولته أمه إلا مريم وابنها ( جامع الأصول للجزري 8/523 ) .
أما القرآن فقد نبأنا عن حقيقة المسيح عليه السلام ، وقد ارتبط ذكره في القرآن بشخصين كريمين هما : آدم أبو البشر جميعا ، قال تعالى : ( إن مثل عيسى عند الله كمثل آدم ) . كما ارتبط اسمه بوالدته مريم .
ومن خلال هذه المقدمة المختصرة سنحاول إثبات الارتباط بهما عددا وتكرارا وذلك كالتالي :
- ورد لفظ آدم في القرآن 25 مرة ( المعجم المفهرس ص 24 ) .
- ورد لفظ مريم في القرآن 34 مرة ( المعجم المفهرس ص 665 ) . وقد تناسق عددا اسم الرسول المسيح مع هذين الشخصين :
- تناسق آدم : ( فقد ورد بلفظ عيسى 9 مرات ، وورد بلفظ عيسى ابن مريم 13 مرة ، وورد بلفظ المسيح ابن مريم 3 مرات ) فيكون مجموع مسميات عيسى ( 9 + 13 + 3 = 25 مرة ) وهو يطابق لفظ آدم .
- تناسق مع مريم : وقبلها نحب أن ننوه هنا بأنه قد اشتهر أن تكرار اسم المسيح في القرآن هو 33 مرة ، والحق إنه 34 لا 33 :
- مسميات عيسى وهي ( عيسى – عيسى ابن مريم – المسيح عيسى ابن مريم ) والمجموع 25 مرة .
- مسميات المسيح وهي ( المسيح / 2 مرة ) ( والمسيح ابن مريم / 5 مرات ) والمجموع 7 مرات .
- وبلفظ ( ابن مريم / 2 مرة ) .
- مسميات عيسى وهي ( عيسى – عيسى ابن مريم – المسيح عيسى ابن مريم ) والمجموع 25 مرة .
- تناسق آدم : ( فقد ورد بلفظ عيسى 9 مرات ، وورد بلفظ عيسى ابن مريم 13 مرة ، وورد بلفظ المسيح ابن مريم 3 مرات ) فيكون مجموع مسميات عيسى ( 9 + 13 + 3 = 25 مرة ) وهو يطابق لفظ آدم .
(( فيكون المجموع العام 25 + 2 + 5 + 2 = 34 مرة . )) وهو مطابق للفظ مريم .
جدول تفصيلي للألفاظ الواردة أعلاه
المسيح عيسى ابن مريم | عيسى ابن مريم | عيـسى |
الآية | السورة | الآية | السورة | الآية | السورة |
45 | آل عمران | 253 / 87 | البقرة | 136 | البقرة |
157 | النساء | 110/78/46 | المائدة | 52 | آل عمران |
171 | النساء | 114/112/116 | المائدة | 55 | آل عمران |
- | - | 34 | مريم | 59 | آل عمران |
- | - | 7 | الأحزاب | 84 | آل عمران |
- | - | 27 | الحديد | 163 | النساء |
- | - | 6 | الصف | 85 | الأنعام |
- | - | 14 | الصف | 13 | الشورى |
- | - | - | - | 63 | الزخرف |
3 | المجموع | 13 | المجموع | 9 | المجموع |
المجموع = 9 + 13 + 3 = 25 مرة .
ابن مريم | المسيح ابن مريم | المسيح |
الآية | السورة | الآية | السورة | الآية | السورة |
50 | المؤمنون | 75/72/17/17 | المائدة | 172 | النساء |
57 | الزخرف | 31 | التوبة | 72 | المائدة |
2 | المجموع | 5 | المجموع | 2 | المجموع |
الجموع = 2 + 5 + 2 = 9 مرات .
- أخرج البخاري عن أبي ليلى عن علي رضي الله عنهما : أن فاطمة أتت النبي صلى الله عليه وسلم تسأله خادما فقال صلى الله عليه وسلم : ( ألا أخبرك بما هو خير لك منه ؟ تسبحين الله ثلاثا وثلاثين ، وتحمدين الله ثلاثا وثلاثين ، وتكبرين الله أربعا وثلاثين ) . " جامع الأصول 4 / 255 " .
- روى البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( لله تسعة وتسعون اسما ، مائة إلا واحدا لا يحفظها أحد إلا دخل الجنة ، وهو وتر يحب الوتر ) . جامع الأصول لابن الأثير الجزري .
المسيح عليه السلام والعدد 33
- في سورة مريم : فواصلها المنتهية بالحرفين ( يا ) قد اقتصرت على 66 فاصلة مثل : زكريا – خفيا – شقيا . والعدد 66 هو ضعف عمر السيد المسيح عليه السلام ، كما أن عدد آيات سورة مريم هو99 آية ( مع البسملة ) – 3 أضعاف اسم المسيح - ملاحظة : جميع فواصل السورة ال 66 تنتهي بالحرفين ( يا ) ماعدا كلمة ( رءيا ) وعند الرجوع إلى كشاف الزمخشري – ج / 3 ص 28 – يقول وقرئت أيضا ( ريا ) على قلب الهمزة ياء .
- الكلمات التي نطق بها المسيح عليه السلام وهو في المهد بدأ بقوله تعالى : ( إني عبد الله ) وعددها 33 كلمة وهو مطابق لعمره قبل رفعه للسماء . وإلى الآيات :
- ( قال إني عبد الله ءاتاني الكتاب وجعلني نبيا ) الآية رقم 30 من سورة مريم ، عدد كلماتها 8 .
- ( وجعلني مباركا أينما كنت وأوصاني بالصلوة والزكاة ما دمت حيا ) 31 مريم ، كلماتها 10 .
- ( وبرا بوالدتي ولم يجعلني جبارا شقيا ) 32 مريم ، كلماتها 6 .
- ( والسلام علي يوم ولدت ويوم أموت ويوم أبعث حيا ) 33 مريم ، كلماتها 9 . ( كما نلاحظ أن الآية الأخيرة تأخذ الرقم 33 ) .
- ( قال إني عبد الله ءاتاني الكتاب وجعلني نبيا ) الآية رقم 30 من سورة مريم ، عدد كلماتها 8 .
- الآيات الثلاث التالية من سورة مريم ( 34 ، 35 و 36 ) وفيها يرد الله عليهم مؤكدا عبودية المسيح عليه السلام أيضا تضم 33 كلمة .
ملاحظة : لعدم التطويل ستلاحظون أحيانا عدم كتابة الآيات ، وإن أردتم ذلك فهو يسير عليكم بالرجوع إلى القرآن .
- الآية 82 من سورة مريم بها 33 حرفا قال تعالى : ( كلا سيكفرون بعبادتهم ويكونون عليهم ضدا ) .
- الآيات ( 82 ، 83 ، 84 ، 85 و86 ) من سورة مريم مجموع كلماتها = 33 كلمة .
- الآيات ( 90 ، 91 ، 92 ، 93 و 94 ) من سورة مريم مجموع كلماتها 33 كلمة .
سورة المائدة والمسيح
- الآية رقم 72 من سورة المائدة عدد كلماتها 33 كلمة ، قال تعالى : ( لقد كفر الذين قالوا إن الله هو المسيح ابن مريم وقال المسيح يا بني إسراءيل اعبدوا الله ربي وربكم إنه من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة ومأواه النار وما للظالمين من أنصار ) .
- الآيتان 73 و 74 من سورة المائدة تضمان 33 كلمة .
- الآيتان 74 و 75 من سورة المائدة تضمان 33 كلمة .
- الآيات ( 76 ، 77 ، 78 و 79 ) من سورة المائدة بها 66 كلمة .
- وعليه يكون مجموع كلمات الآيات الست المذكورة سابقا ( 74 ، 75 ، 76 ، 77 ، 78 و 79 ) من سورة المائدة = 99 كلمة .
- الآيا ت ( 14 ، 15 و 16 ) من سورة المائدة مجموع كلماتها 66 كلمة . وهي الآيات المتعلقة بالنصارى أتباع السيد المسيح .
سورة آل عمران
· الآية 51 من سورة آل عمران عدد حروفها = 33 حرفا . ( إن الله ربي وربكم فاعبدوه هذا صراط مستقيم ) .
· الآيات ( 59 ، 60 ، 61 ، 62 ، 63 و 64 ) من سورة آل عمران مجموع كلماتها 99 كلمة .
سورة الزخرف مع اسم المسيح صراحة
- الآية 57 من سورة الزخرف بها 33 حرفا ، قال تعالى : ( ولما ضرب ابن مريم مثلا إذا قومك منه يصدون ) .
- الآيات ( 57 ، 58 و 59 ) من سورة الزخرف مجموع كلماتها 33 كلمة .
سورة الأنعام – عيسى وبعض الأنبياء
- الآية 85 من سورة الأنعام ( وزكريا ويحيى وعيسى وإلياس كل من الصلحين ) بها 33 حرفا .
- الآيات ( 86 ، 87 و88 ) من سورة الأنعام بها 33 كلمة .
- الآية 89 + الآية 90 من سورة الأنعام تضمنتا 33 كلمة .
- الآية 100 + الآية 101 من سورة الأنعام مجموع الكلمات بهما 33 كلمة .
- الآية 100 + الآية 101 من سورة البقرة مجموع الكلمات بهما 33 كلمة أيضا .
- الآية 14 + الآية 15 من سورة الأنعام مجموع كلماتهما 33 كلمة .
- الآيات ( 16 ، 17 و 18 ) من سورة الأنعام مجموع كلماتها 33 كلمة .
- وعليه يكون مجموع الآيات ( 14 ، 15 ، 16 ، 17 و 18 ) من سورة الأنعام 66 كلمة .
لفظ الجلالة وسورة الإخلاص
- لفظ الجلالة ( الله ) بحساب الجمّل هو : / أ = 1 / ل = 30 / ل = 30 / ه = 5 / المجموع هو 66 .
- سورة الإخلاص حروفها = 66 حرفا ، وكلماتها 19 كلمة وهي مطابقة لعدد حروف البسملة .
سورة الكهف وآيات التسبيح
- الآيات ( 4 ، 5 و 6 ) من سورة الكهف مجموع كلماتها 33 كلمة .
سورة الإسراء والافتتاح
- الآية الأولى + الآية الثانية من سورة الإسراء بهما 33 كلمة .
- أيضا الآية 44 والآية 45 من سورة الإسراء بهما 33 كلمة .
- أيضا الآية 88 والآية 89 من سورة الإسراء بهما 33 كلمة . وأولهما ( قل لئن اجتمعت الإنس ........ ) .
- أيضا الآية 23 والآية 24 من سورة البــقرة بهما 33 كلمة . وأولهما ( وإن كنتم في ريب مما نزلنا .... ) .
- في سورة الزمر والآيتان 53 و54 وفيهما يخاطب الله عباده المسرفين . وعدد الكلمات بهاتين الآيتين 33 كلمة . ..
- الآية رقم 32 من سورة الزمر بها 33 كلمة .
- الآيتان الأخيرتان من سورة الزمر 74 و 75 بهما 33 كلمة (74 فيها الحمد ، و 75 فيها التسبيح ) .
الرسل الكرام والعدد 33
- سورة الأنفال والآيتان 33 و34 تضمان 33 كلمة والإشارة فيهما إلى الرسول محمد صلى الله عليه وسلم .
- سورة النساء والآية 113 وتضم 33 كلمة ، وتشير إلى فضل الله على رسوله صلى الله عليه وسلم .
- وفي سورة آل عمران وهي آية الميثاق رقمها 81 , وتطالب كل نبي بإتباع محمد لو أدركوه وعاصروه ، وفي هذا يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أنا سيد ولد آدم يوم القيامة وأول من تنشق عنه الأرض وأول شافع وأول مشفع ) رواه الترمذي عن أبي هريرة / جامع الأصول للجزري . عدد كلمات هذه الآية رقم 81 هو 33 كلمة .
- سورة المائدة والآية 49 وبها 33 كلمة أيضا وهي موجهة إلى الرسول صلى الله عليه وسلم .
- الآيات الثلاث من سورة الأنعام ( 161 ن 162 و 163 ) وعدد كلماتها 33 كلمة وهي :
- قال تعالى : ( قل إنني هداني ربي إلى صراط مستقيم دينا قيما ملة إبراهيم حنيفا وما كان من المشركين ) الآية 161 من سورة الأنعام .
- قال تعالى : ( قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين ) الآية 162 الأنعام .
- قال تعالى : ( لا شريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين ) 164 الأنعام .
- قال تعالى : ( قل إنني هداني ربي إلى صراط مستقيم دينا قيما ملة إبراهيم حنيفا وما كان من المشركين ) الآية 161 من سورة الأنعام .
سورة مريم وحوار إبراهيم مع أبيه
- وهي الثلاث آيات ( أرقام 43 ، 44 و45 ) والثلاث تبدأ بكلمة الاستعطاف ( يأبت ) ومجموع كلماتها هو 33 كلمة .
سورة الأنبياء وحوار إبراهيم مع قومه
- في الآيات ( 51 ، 52 ، 53 و 54 ) من سورة الأنبياء وبها حوار إبراهيم مع قومه ، كلماتها 33 كلمة .
- سورة البقرة ودعاء إبراهيم وإسماعيل ليبعث في مكة رسولا يعلم الناس ويزكيهم . وهي الآيتين 128 و 129 تضمان 33 كلمة .
- في سورة مريم / حوار بين جبريل عليه السلام ومريم ، والآيات هي ( 21 ، 22 و 23 ) والبشارة بالمسيح عليه السلام ، مجموع كلماتها 33 كلمة . ( كما نلاحظ أن مجموع أرقام هذه الآيات = 66 ) .
- دعاء رسول الله زكريا من ربه يطلب الولد من ربه ، وهي ثلاث آيات ( 5 ، 6 و 7 ) وكلماتها 33 .
- في سورة القصص موسى كليم الله والآيات ( 1 ، 2 و 3 ) ومجموع كلماتها 33 كلمة .
- في سورة القصص موسى كليم الله والآيتان ( 12 و 13 ) أيضا كلماتها 33 كلمة .
ملاحظة : بعض الآيات لم يذكر فيها اسم المسيح صراحة ولفظا ، لكنها آيات تنزه الله عن الولد والوالد والشريك .
الحروف والعدد 33
- قال تعالى : ( قل أفغير الله تأمروني أعبد أيها الجهلون ) الآية 64 من سورة الزمر بها 33 حرفا .
- الآية 32 من سورة الزخرف تضم 33 حرفا .
- بسورة الواقعة آيتان رقم 76 و77 تضمان 33 حرفا .
- " " " رقم 79 و80 تضمان 33 حرفا .
- " " " رقم 95 و96 تضمان 33 حرفا .
- سورة مريم ويحيى عليه السلام والآية 15 ( وسلم عليه يوم ولد ويوم يموت ويوم يبعث حبا ) بها 33 حرفا .
- سورة الصافات والآيتان 181 و 182 تضمان 33 حرفا قال تعالى : ( وسلم على المرسلين ) ( والحمد لله رب العالمين ) . نلاحظ أن مجموع رقميهما هو 181 + 182 = 363 = ( 33 في 11 ) .
- سورة الطور والآية 42 ، بها 33 حرفا .
- سورة النبأ والآية 39 ، بها 33 حرفا .
- سورة الروم والآية 11 ، 33 حرفا .
كلمة ( ربكما ) تكررت في القرآن 33 مرة :
- 31 مرة في سورة الرحمن لتقرير النعم الواحدة تلو الأخرى .
- مرة واحدة في الآية 20 من سورة الأعراف ( قال ما نهاكما ربكما ) .
- مرة واحدة في الآية 49 من سورة طه ( قال فمن ربكما يا موسى ) .
سورة الجمعة وآيتا الافتتاح والتسبيح والتقديس
- الآية الأولى + الآية الثانية من سورة الجمعة تضمنتا 33 كلمة .
بسم الله الرحمن الرحيم
أسماء الله الحسنى - - جل جلاله
هو الله الذي لا إله إلا هو
الله / الرحمن / الرحيم / الملك / القدوس / السلام / المؤمن / المهيمن / العزيز / الجبار / المتكبر / الخالق / البارىء / المصور / الغفار / القهار / الوهاب / الرزاق / الفتاح / العليم / القابض / الباسط / الخافض / الرافع / المعز / المذل / السميع / البصير / الحكم / العدل / اللطيف / الخبير / الحليم / العظيم / الغفور / الشكور / العلي / الكبير / الحفيظ / المقيت / الحسيب / الجليل / الكريم / الرقيب / المجيب / الواسع / الحكيم / الودود / المجيد / الباعث / الشهيد / الحق / الوكيل / القوي / المتين / الولي / الحميد / المحصي / المبديء / المعيد / المحيي / المميت / الحي / القيوم / الواحد / الماجد / الواحد الأحد / الصمد / القادر / المقتدر / المقدم / المؤخر / الأول / الآخر / الظاهر / الباطن / الوالي / المتعالي / البر / التواب / المنتقم / العفو / الرءوف / مالك الملك / ذو الجلال والإكرام / المقسط / الجامع / الغني / المغني / المانع / الضار / النافع / النور / الهادي / البديع / الباقي / الوارث / الرشيد / الصبور …
الاسـتنتاج العـددي
سورتان تساوتا في عدد الحروف : في كل سورة 99 حرفا وهما :
آخر سورة في المصحف وهي سورة الناس
وآخر سورة حسب النزول وهي سورة النصر
وهذا العدد 99 مطابق ومتناسق مع عدد أسماء الله الحسنى
آخر سورة في المصحف وهي سورة الناس
وآخر سورة حسب النزول وهي سورة النصر
وهذا العدد 99 مطابق ومتناسق مع عدد أسماء الله الحسنى
ست آيات من سورة آل عمران من الآية رقم 59 إلى الآية رقم 64 مجموع الكلمات بها 99 كلمة وهي :
الآية رقم 59 بها 15 كلمة / الآية رقم 60 بها 7 كلمات / الآية رقم 61 بها 25 كلمة / الآية رقم 62 بها خمسة عشر كلمة / الآية رقم 63 بها 6 كلمات / والآية رقم 64 بها 31 كلمة / وعليه يكون المجموع = تسعة وتسعين كلمة وهذا توافق مع أسماء الله الحسنى …
الآية رقم 59 بها 15 كلمة / الآية رقم 60 بها 7 كلمات / الآية رقم 61 بها 25 كلمة / الآية رقم 62 بها خمسة عشر كلمة / الآية رقم 63 بها 6 كلمات / والآية رقم 64 بها 31 كلمة / وعليه يكون المجموع = تسعة وتسعين كلمة وهذا توافق مع أسماء الله الحسنى …
يوجد 19 اسم من أسماء الله الحسنى شمـسية اللفظ ، مثل : الرقيب / الرشيد …إلخ ، وهذا العدد متطابق مع الكثير مما سبق ذكره ..
والذي أدهشني هو وجود اسمين بدون ال التعريف ، وعليه تكون باقي الأسماء والتي هي قمرية اللفظ = 78 اسما ، وهذا العدد مطابق مع عدد حروف فواتح السور تماما ، والاسمين هما / مالك الملك وترتيبه برقم أربعة وثمانين / ذو الجلال والإكرام وترتيبه برقم خمسة وثمانين / فإذا جمعنا أرقام العددين أفقيا 4 + 8 + 5 + 8 = 25 وهو مجموع حروف الاسمين ..
سورة الحجر مجموع آياتها = 99 آية ، وهذا متطابق مع أسماء الله الحسنى .
باب قول ( الله ) تبارك و قل ادعوا ( الله ) أو ادعوا الرحمن أيا ما تدعوا فله الأسماء
أسماء الله الحسنى في القرآن الكريم
الآية الأولى رقم 180 - سورة الأعراف: وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُوا الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَائِهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ
شرح الآية أعلاه "ولله الأسماء الحسنى" التسعة والتسعون الوارد بها الحديث والحسنى مؤنث الأحسن "فادعوه" سموه "بها وذروا" اتركوا "الذين يلحدون" من ألحد ولحد يميلون عن الحق . "في أسمائه" حيث اشتقوا منها أسماء لآلهتهم : كاللاتي من الله والعزى من العزيز ومناة من المنان "سيجزون" في الآخرة جزاء "ما كانوا يعملون" وهذا قبل الأمر بالقتال.
الآية الثانية رقم 110 - سورة الإسراء : قُلِ ادْعُوا اللَّهَ أَوِ ادْعُوا الرَّحْمَنَ أَيًّا مَا تَدْعُوا فَلَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى وَلَا تَجْهَرْ بِصَلَاتِكَ وَلَا تُخَافِتْ بِهَا وَابْتَغِ بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلًا
شرح الآية أعلاه وكان صلى الله عليه وسلم يقول : "يا الله يا رحمن" فقالوا : ينهانا أن نعبد إلهين وهو يدعو إلها آخر معه فنزل "قل" لهم "ادعوا الله أو ادعوا الرحمن" أي سموه بأيهما أو نادوه بأن تقولوا : يا الله يا رحمن "أيا" شرطية "ما" زائدة أي أي هذين "تدعوا" فهو حسن دل على هذا "فله" أي لمسماهما "الأسماء الحسنى" وهذان منها فإنها كما في الحديث "الله الذي لا إله إلا هو الرحمن الرحيم الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر الخالق البارئ المصور الغفار القهار الوهاب الرزاق الفتاح العليم القابض الباسط الخافض الرافع المعز المذل السميع البصير الحكم العدل اللطيف الخبير الحليم العظيم الغفور الشكور العلي الكبير الحفيظ المقيت الحسيب الجليل الكريم الرقيب المجيب الواسع الحكيم الودود المجيد الباعث الشهيد الحق الوكيل القوي المتين الولي الحميد المحصي المبدئ المعيد المحيي المميت الحي القيوم الواجد الماجد الواحد الأحد الصمد القادر المقتدر المقدم المؤخر الأول الآخر الظاهر الباطن الوالي المتعالي البر التواب المنتقم العفو الرءوف مالك الملك ذو الجلال والإكرام المقسط الجامع الغني المغني المانع الضار النافع النور الهادي البديع الباقي الوارث الرشيد الصبور" رواه الترمذي "ولا تجهر بصلاتك" بقراءتك بها فيسمعك المشركون فيسبوك ويسبوا القرآن ومن أنزله "ولا تخافت" تسر "بها" لينتفع أصحابك "وابتغ" اقصد "بين ذلك" الجهر والمخافتة "سبيلا" طريقا وسطا.
الآية الثالثة رقم 8 - سورة طـه : اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ لَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى
شرح الآية أعلاه "الله لا إله إلا هو له الأسماء الحسنى" التسعة والتسعون الوارد بها الحديث والحسنى مؤنث الأحسن.
الآية الرابعة رقم 24 - سورة الحشر : هُوَ اللَّهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ لَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى يُسَبِّحُ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ
شرح الآية أعلاه "هو الله الخالق البارئ" المنشئ من العدم "المصور له الأسماء الحسنى" التسعة والتسعون الوارد بها الحديث والحسنى مؤنث الأحسن "يسبح له ما في السموات والأرض وهو العزيز الحكيم" تقدم أولها.
أسماء الله الحسنى في الحديث الشريف
الحديث القدسي الأول : هو ( فيمن يموت وهو يشهد أن لا إله إلا الله ) عن عبد الله بن عمرو بن العاص - رضي الله عنهما - قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم _ : ( إن الله سيخلص رجلا من أمتي على رءوس الخلائق يوم القيامة ، فينشر عليه تسعة وتسعين سجلا ، كل سجل مثل مد البصر ، ثم يقول : أتنكر من هذا شيئا ؟ أظلمك كتبتي الحافظون ؟ فيقول : لا ، يا رب ، فيقول : أفلك عذر ؟ فيقول : لا ، يا رب ، فيقول : بـلى ، إن لك حسنة ، فإنه لا ظلم عليك اليوم فتخرج بطاقة ، فيها أشهد أن لا إله إلا الله ، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله ، فيقول : احضر وزنك ، فيقول : يا رب ، ما هذه البطاقة مع هذه السجلات ؟ فقال : فإنك لا تظلم ، قال : فتوضع السجلات في كفة ، والبطاقة في كفة ، فطاشت السجلات ، وثقلت البطاقة ، فلا يثقل مع اسم الله شيء .
قال أبو عيسى الترمذي : حديث حسن غريبالاستنتاج من الحديث السابق هو أن العدد 99 له علاقة مباشرة مع أسماء الله الحسنى ، وكأن كل سجل بمفرده يختص باسم واحد من أسماء الله تعالى ، والله أعلم ..
الحديث القدسي الثاني هو : ( حديث يقال يوم القيامة لآدم عليه السلام ) أخرجه البخاري من سورة الحج - باب - وترى الناس سكارى _ ج 7 ص 97 / حدثنا عمر بن حفص ، حدثنا أبي ، حدثنا الأعمش ، حدثنا أبو صالح ، عن أبي سعيد الخدري - رضي الله عنه - قال : قال النبي - صلى الله عليه وسلم - ( يقول الله - عز وجل - يوم القيامة : يا آدم ، فيقول : لبيك ربنا وسعديك ، فينادي بصوت : إن الله يأمرك أن تخرج من ذريتك بعثا إلى النار ، قال : يا رب ! وما بعث النار ؟ قال : من كل ألف - أراه - قال : تسعمائة وتسعة وتسعين ، فحينئذ تضع الحامل حملها ، ويشيب الوليد ، ( وترى الناس سكارى وما هم بسكارى ولكن عذاب الله شديد ) ، فشق ذلك على الناس ، حتى تغيرت وجوههم ، فقال النبي - صلى الله عليه وسلم - : ( من يأجوج ومأجوج تسعمائة وتسعة وتسعين ، ومنكم واحد ، ثم في الناس كالشعرة السوداء في جنب الثور الأبيض ، أو كالشعرة البيضاء في جنب الثور الأسود ، وإني لأرجو أن تكونوا ربع أهل الجنة ، فكبرنا ، ثم قال : ثلث أهل الجنة ، فكبرنا ، ثم قال : شطر أهل الجنة ، فكبرنا ..الاستنتاج من الحديث أعلاه هو : أن له علاقة بأسماء الله الحسنى ، لأن العدد - تسعمائة وتسعة وتسعين - من مضاعفات أسماء الله الحسنى ، والله أعلم ..
الحديث الرابع : و حَدَّثَنِي عَنْ مَالِك عَنْ سُمَيٍّ مَوْلَى أَبِي بَكْرٍ عَنْ الْقَعْقَاعِ بْنِ حَكِيمٍ أَنَّ كَعْبَ الَوْلَا كَلِمَاتٌ أَقُولُهُنَّ لَجَعَلَتْنِي يَهُودُ حِمَارًا فَقِيلَ لَهُ وَمَا هُنَّ فَقَالَ أَعُوذُ بِوَجْهِ ( اللَّهِ الْعَظِيمِ الَّذِي لَيْسَ شَيْءٌ أَعْظَمَ مِنْهُ وَبِكَلِمَاتِ ( اللَّهِ ) التَّامَّاتِ الَّتوِزُهُنَّ بَرٌّ وَلَا فَاجِرٌ ( وَبِأَسْمَاءِ اللَّهِ الْحُسْنَى ) كُلِّهَا مَا عَلِمْتُ مِنْهَا وَمَا لَمْ أَعْلَمْ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ وَبَرَأَ وَذَرَأ
الحديث الخامس :
حدثنا أبو يوسف الصيدلاني محمد بن أحمد الرقي حدثنا محمد بن سلمة عن الفزاري عن أبي شيبة عن عبد ( الله ) بن عكيم قال سمعت رسول ( الله ) صلى ( الله ) عليه وسلم يقول اللهم إني أسألك باسمك الطاهر الطيب المبارك الأحب إليك الذي إذا دعيت به أجبت وإذا سئلت به أعطيت وإذا استرحمت به رحمت وإذا استفرجت به فرجت قالت وقال ذات يوم يا ( الله ) قد دلني على الاسم الذي إذا دعي به أجاب قالت فقلت يا رسول ( الله ) بأبي أنت وأمي فعلمنيه قال إنه لا ينبغي لك يا عائشة قالت فتنحيت وجلست ساعة ثم قمت فقبلت رأسه ثم قلت يا رسول ( الله ) علمنيه قال إنه لا ينشة أن أعلمك إنه لا ينبغي لك أن تسألين به شيئا من الدنيا قالت فقمت فتوضأت ثم صليت ركعتين ثم قلت اللهم إني أدعوك ( الله ) وأدعوك الرحمن وأدعوك البر الرحيم وأدعوك ( بأسمائك الحسنى ) كلها ما علمت منها وما لم أعلم أن تغفرلي فاستضحك رسول ( الله ) صلى ( الله ) عليه وسلم ثم قال إنه لفي ( الأسماء ) التي ذكرت
الحديث الخامس :
حدثنا أبو يوسف الصيدلاني محمد بن أحمد الرقي حدثنا محمد بن سلمة عن الفزاري عن أبي شيبة عن عبد ( الله ) بن عكيم قال سمعت رسول ( الله ) صلى ( الله ) عليه وسلم يقول اللهم إني أسألك باسمك الطاهر الطيب المبارك الأحب إليك الذي إذا دعيت به أجبت وإذا سئلت به أعطيت وإذا استرحمت به رحمت وإذا استفرجت به فرجت قالت وقال ذات يوم يا ( الله ) قد دلني على الاسم الذي إذا دعي به أجاب قالت فقلت يا رسول ( الله ) بأبي أنت وأمي فعلمنيه قال إنه لا ينبغي لك يا عائشة قالت فتنحيت وجلست ساعة ثم قمت فقبلت رأسه ثم قلت يا رسول ( الله ) علمنيه قال إنه لا ينشة أن أعلمك إنه لا ينبغي لك أن تسألين به شيئا من الدنيا قالت فقمت فتوضأت ثم صليت ركعتين ثم قلت اللهم إني أدعوك ( الله ) وأدعوك الرحمن وأدعوك البر الرحيم وأدعوك ( بأسمائك الحسنى ) كلها ما علمت منها وما لم أعلم أن تغفرلي فاستضحك رسول ( الله ) صلى ( الله ) عليه وسلم ثم قال إنه لفي ( الأسماء ) التي ذكرت
أسماء أخرى وردت لله سبحانه وتعالى بالقرآن
الرب - رب العالمبن - الحمد لله رب العالمبن - الآية رقم 2 سورة الفاتحة
النصير - وما لكم من دون الله من ولي ولا نصير - الآية رقم 96 سورة البقرة
الإله - أم كنتم شهداء إذ حضر يعقوب الموت إذ قال لبنيه ما تعبدون من بعدي ؟ قالوا : نعبد إلهك وإله آبائك إبراهيم وإسماعيل وإسحق إلها واحدا ونحن له مسلمون - الآية رقم 133 سورة البقرة
الشاكر - ... ومن تطوع خيرا فإن الله شاكر عليم - الآية رقم 173 سورة البقرة
القائم - شهد الله أنه لا إله إلا هو والملائكة وأولوا العلم قائما بالقسط ... الآية رقم 18 سورة آل عمران
الشهيد - ... والله شهيد على ما تعملون - الآية رقم 98 سورة آل عمران
الفاطر - قل أغير الله أتخذ وليا فاطر السموات والأرض - الآية رقم 14 سورة المائدة
عالم الغيب والشهادة - ... عالم الغيب والشهادة وهو الحكيم الخبير - الآية رقم 73 سورة الأنعام
المولى - ... فاعلموا أن الله مولاكم ، نعم المولى ونعم النصير - الآية رقم 40 سورة الأنفال
المستعان - ... فصبر جميل ، والله المستعان على ما يصفون - الآية رقم 18 سورة يوسف
الغالب - ... والله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون - الآية رقم 21 سورة يوسف
الشديد - ... وهم يجادلون في الله وهو شديد المحال - الآية رقم 13 سورة الرعد
الخلاق - إن ربك هو الخلاق العليم - الآية رقم 86 سورة الحجر
الكفيل - وأوفوا بعهد الله إذا عاهدتم ولا تنقصوا الإيمان بعد توكيدها وقد جعلتم عليكم كفيلا - الآية رقم 91 سورة النحل
الحفي - قال سلام عليك ، سأستغفر لك ربي ، إنه كان بي حفيا - الآية رقم 47 سورة مريم
المبين - ... ويعلمون أن الله هو الحق المبين - الآية رقم 25 سورة النور
النور - الله نور السموات والأرض ... - الآية رقم 35 سورة النور
الكافي - أليس الله بكاف عبده ... - الآية رقم 36 سورة الزمر
الغافر - غافر الذنب ... - الآية رقم 3 سورة غافر
الرفيع الدرجات - رفيع الدرجات ذو العرش يلقي الروح من أمره على من يشاء من عباده لينذر يوم التلاق - الآية رقم 15 سورة غافر
ذو العرش - رفيع الدرجات ذو العرش ...- الآية رقم 15 سورة غافر
المليك - في مقعد صدق عند مليك مقتدر - الآية رقم 55 سورة القمر
الأعلى - سبح اسم ربك الأعلى - الآية رقم 1 سورة الأعلى
الأكرم - اقرأ وربك الأكرم - الآية رقم 3 سورة العلق
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق